--------------------------------------------------------------------------------
ابحاث كثيرة حول تفادى هدر الوقت المخصص للعملية التعليمية
وبناء على نتائج البحث فقد أوصى الباحث بالتالي:
1-تنمية النظرة إلى استثمار الوقت في الميدان التربوي بعامة ولدى المعلمين والتلاميذ وأولياء أمورهم بخاصة ليحاسب كل منهم نفسه والآخر على ضياع وقت التعليم هدرا.
2-أهمية التنسيق بين إدارات التعليم والمدارس في نقل المعلمين أو تكليفهم بأعمال خارج المدرسة، وضرورة وجود معلمين بدلاء لدى إدارات التعليم لسد العجز المفاجئ في بعض المدارس.
3-ضرورة التقييم الشامل للنشاط المدرسي، واتخاذ الطرق المثلى لتفعيله، بمشاركة مديري المدارس ورواد النشاط والمعلمين والطلاب وأولياء أمورهم.
4-إقامة الدورات التدريبية خارج وقت الدوام الرسمي، ووضع حوافز مادية أو معنوية للملتحقين بهذه الدورات، مثل ربط الدورات بالترشيح لوكالات المدارس، أو تعليم الكبار، أو النقل الداخلي.
5-اختيار مديري المدارس ممن يتصفون بالقيادة والحزم والعدل ما أمكن ذلك، وتفويضهم بصلاحيات مناسبة، وإيجاد منهج واضح للثواب والعقاب.
6-عقد دورات تدريبية لمديري المدارس والمعلمين حول إدارة الوقت.
7-تضمين بعض المقررات لطلاب المرحلة الابتدائية موضوعات عن أهمية الوقت واستثماره.
والله الموفق،،،
ممآ قرآت
اٍحْترَآمْـے
•
•
~][ دُموعْ الرِحيل][~